Top Ad unit 728 × 90

آخر الأخبار

أخبار رقمية

إنشاء مدونة بلوجر ..... الخطوة الأولى مقارنة بلوجر مع ووردبرس



  • Blogger هو خدمة انترنت تملكها جوجل تسمح بنشر مدونة فردية أو جماعية ويمكن إنشاءها بشكل كامل من قبل المستخدم.
  • أصبحت Blogger بسرعة الخيار المفضل للعديد من المدونين وهي واحدة من أسهل الطرق لإنشاء ونشر تدوينات مجانية.
  • إذا كنت جديداً أو مبتدئاً سأعلمك كيفية إنشاء مدونة ضمن هذه السلسلة.


الخطوة الأولى سأتحدث فيها عن الفرق بين بلوجر و وورد برس لاستخدامها كمنصة تدوين حيث أن العديد يحتار بين اختيار منصة التدوين التي يبدأ فيها بنشر تدويناته لذلك أحببت أن أظهر لكم الفرق بين وورد برس و بلوجر.

سنقوم بالمقارنة من عدة جوانب و أرجو أن أوفق في ذلك . سنبدأ بـِ

التكلفة

إن Blogger هي خدمة تدوين موفرة من قبل جوجل و هي مجانية بالكامل و لا يترتب عليك أي تكلفة مقابل الاشتراك فيها أو توفير مساحة تخزين لملفاتك في حين أن Word Press يتوفر بنمطين wordpress.com  المجاني الذي لا يوفرلك أكثر من 3GB كمساحة تخزين و إذا أردت أكثر من ذلك عليك الدفع كما أن wordpress.org المدفوع يتطلب منك الاشتراك في موفر مساحة لملفاتك, بالطبع يتطلب ذلك أن تدفع مقابل هذه الخدمة.

إن جميع المقارنات التي سأجريها هي مع WordPress المأجور فـ WordPress المجاني و حسب معرفتي به لا يستحق حتى مقارنته ببلوجر لا من حيث الخدمات الموفرة و لا الإضافات و لا حتى السيطرة على مدونتك

الملكية

Blogger هو خدمة المدونات التي يوفرها عملاق التكنولوجيا جوجل. فهو مجاني، يمكن الاعتماد عليه غالباً، وهو كافٍ  لنشر التدوينات الخاصة بك على شبكة الإنترنت. ولكن، هناك مشكلة فالمدونة ليست ملكاً لك بل هي ملك Google. جوجل تدير هذه الخدمة، ولها الحق في إيقاف تشغيلها، أو إيقاف وصولك إليها في أي وقت.
مع Word Press، يمكنك استخدام مزود خدمة Word Press لاستضافة موقعك. أنت حر في أن تقرر متى تريد تشغيله وعندما تريد إغلاقه. أنت تملك جميع البيانات الخاصة بك، ويمكنك التحكم في المعلومات التي تشاركها مع أي طرف ثالث. ولكن للأسف هذه الخدمة متوفرة فقط في wordpress.org  والذي عليك الدفع مقابل الاشتراك فيه.

التحكم

Blogger هو خدمة يمكنك التحكم بها بشكل جيد مع أدوات محدودة إلى حدٍ ما مما يسمح لك بأداء مهام محددة فقط على موقع الويب الخاص بك. الأشياء التي يمكنك القيام بها على blogspot محدودة، و لكنها كافية لمعظم المدونين.
Word Press هو برنامج مفتوح المصدر، لذلك يمكن أن تضيف بسهولة ميزات جديدة. وهناك الآلاف من إضافات WordPress مما يسمح لك بتعديل وتوسيع مجموعة الميزات الافتراضية مثل إضافة متجر لموقع الويب الخاص بك، وإنشاء محفظة، الخ
عند مقارنة Word Press مقابل Blogger لمواقع العمل، يكون لـ Word Press اليد العليا لإعطاء فائدة طويلة الأجل لأي صاحب عمل.

المظهر

Blogger افتراضياً لا تقدم سوى مجموعة محدودة من القوالب للاستخدام. يمكنك تعديل الألوان وتخطيط هذه النماذج باستخدام القالب في الأدوات، ولكن لا يمكنك إنشاء تخطيطات خاصة بك أو إجراء تعديلات جوهرية. هناك بعض قوالب Blogger غير الرسمية المتاحة، ولكن هذه القوالب عادةً ما تكون ذات جودة منخفضة.
بالمقابل هناك الآلاف من قوالب WordPress المجانية و المدفوعة التي تسمح لك بإنشاء مواقع مهنية ذات جودة عالية و جميلة. تقريباً يتوفر قوالب لأي اختصاص ضمن Word Press. بغض النظر عن ما هية موقعك، سوف تجد الكثير من القوالب ذات الجودة العالية والتي هي سهلة التعديل والتخصيص.

الأمان

استخدام Blogger يعطيك ميزة تتمثل في منصة آمنة قوية غوغل. لا داعي للقلق حول إدارة موارد الخادم الخاص بك، وتأمين مدونتك، أو إنشاء نسخ احتياطية.
Word Press آمن جداً، ولكن نظرا لأنه لا يؤمن لك استضافة و إنما هو استضافة ذاتية فأنت مسؤول عن الأمن والنسخ الاحتياطي. بالمقابل هناك الكثير من الإضافات التي تسهل عليك هذا العمل على Word Press.
الاستمرارية
 إن مستقبل Blogger يعتمد على جوجل، و قد يكون هذا كافٍ لها , ولكن في النهاية جوجل هي من يديرها ولهم الحق في إغلاقها وقتما يريدون.
أما Word Press فهو برنامج مفتوح المصدر وهو ما يعني أن مستقبلها لا يعتمد على شركة واحدة أو فرد (راجع تاريخ وورد). حيث تم تطويره من قبل مجموعة من المطورين والمستخدمين. كونه نظام إدارة المحتوى الأكثر شعبيةً حول العالم، والآلاف من الشركات في جميع أنحاء العالم تعتمد عليه. فمستقبل Word Press يبدو مشرق ويبعث على الاطمئنان.

إنشاء مدونة بلوجر ..... الخطوة الأولى مقارنة بلوجر مع ووردبرس Reviewed by Unknown on 5:32:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

All Rights Reserved by الموسوعة © 2014 - 2015
Designed by JOJOThemes

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.