Top Ad unit 728 × 90

آخر الأخبار

أخبار رقمية

مضادات الأكسدة ...لصحة أفضل


الأكسدة :هي انتقال الإلكترونات من مادة إلى العامل المؤكسد وهي عملية محررة للطاقة . فمثلا يقوم الجسم بأكسدة الغذاء المتناول للحصول على مركبات الطاقة ATP وذلك بوجود الأوكسجين وهي عملية مفيدة وضرورية للجسم.
ولكن الضرر ينجم من نواتج هذه العملية حيث ينتج عنها ما يعرف بالجذور الحرة Free Radicals وهي من المؤكسات القوية .مثال عنها : الأوكسجين الوليد. هذه المركبات تحتاج للارتباط بشكل شديد فرتبط بأي جزء في الخلية وتخربه وهنا تكمن أهمية مضادات الأكسدة .

عوامل تساعد على تشكل الجذور الحرة :

  • الإشعاعات
  • الغذاء الحاوي على الهرمونات الصناعية
  • المواد الحافظة
  • المبيدات الحشرية
  • الدهون المشبعة "الموجودة في الأطعمة السريعة"
  • التدخين 
  • الهواء الملوث

مصادر مضادات الأكسدة : 

يقوم الجسم عادة بصنع مضادات الأكسدة للتخلص من الجذور الحرة ولكن ذلك ليس كافيا فيجب الحصول على مضادات الأكسدة من مصدر خارجي وهذه أهم المصادر:

فيتامين A :  

فيتامين A من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدسم وهو من مضادات الأكسدة القوية بالإضافة لفوائده في تقوية العظام والأسنان وتحسين البصر وهو فعال لجفاف البشرة وتقصف الشعر ويوجد هذا الفيتامين في : البيض - الجزر - الكبد

فيتامين C : 

أقوى مضادات الأكسدة على الإطلاق, ومن أكثرها انتشارا, فهو يقوي الجهاز المناعي ويحمي من أمراض القلب والشرايين وبالطبع يحمي من الجذور الحرة , ويجنب الإصابة بنزلات البرد. ويتواجد هذا الفيتامين في كل الفواكه الحمضية كـ : 
الليمون والبرتقال بالإضافة للفليفلة والطماطم والتوت

فيتامين E :

من مضادات الأكسدة القوية ,يقي من أمراض القلب والشرايين ويتعاظم دوره بوجود فيتامين C وهو من الفيتامينات الذوابة في الدسم فيجب الانتباه منها حيث أن كثرة تناول الفيتامينات الذوابة في الدسم يؤدي لتسمم الجسم بها. يتواجد هذا الفيتامين في :
  1. المكسرات كـاللوز والجوز 
  2. اللحوم والأسماك
  3. البيض واللبن
  4. الأرز الأسمر

الكاروتينات :

بعض الدراسات تقترح أن هذه المركبات تقلل من الإصابة بأمراض القلب والشرايين وبعض السرطانات وتحمي من العمى كما أن بعضها يعزز من دفاعات الرئة تجاه  التدخين وتلوث الهواء وتتواجد هذه المركبات في الخضار والفواكه مثل التوت والسبانخ والطماطم

مضادات الأكسدة ...لصحة أفضل Reviewed by Unknown on 6:43:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

All Rights Reserved by الموسوعة © 2014 - 2015
Designed by JOJOThemes

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.